عن المؤسسة

عن المؤسسة

مؤسسة محمد إبراهيم السبيعي وأولاده الخيرية (غروس)

هي مؤسسة خيرية مانحة مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (1017)، وأسسها ورثة الواقف والمؤسس محمد إبراهيم السبيعي – رحمه الله- لتواصل جهوده الخيرية والاجتماعية، وفقاً لوصيته ورؤيته وتوجيهاته الواردة في وصية وقفه، مع الاهتمام بقيام هذه المؤسسة بعملها وفق أعلى معايير العمل المؤسسي المنظم المرتكز على الشفافية والالتزام.
وتتولى المؤسسة إدارة العمل الخيري الذي أوصى به محمد إبراهيم السبيعي – رحمه الله -، إضافة إلى إدارة المبادرات الإنسانية الممولة من ذريته وورثته؛ وذلك من خلال مبادرات وبرامج مبتكرة تهدف إلى تنمية المجتمع، وخدمة أفراده، وتمكينهم، والارتقاء بالعمل الخيري، مع التركيز على مسار الاستثمار الاجتماعي وفق معايير علمية وأولويات مجتمعية استرشاداً برؤية المملكة العربية السعودية 2030.

10000000+مستفيد
200+شريك مجتمعي
1000+طلب منح

الرؤية

أن نكون أنموذجًا رياديًا في تمكين منظومة الاستثمار الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

الرسالة

نعمل على تمكين منظومة العمل الخيري والاستثمار الاجتماعي بمؤسسية ومهنية وشفافية، ونعمل مع شركائنا بما يحقق الاستدامة المالية والأثر الاجتماعي.

الأهداف الاستراتيجية

١. تعظيم أثر المشروعات والمبادرات والبرامج التي تقدمها.

٢. تمكين الفئات الأقل حظًا من تحقيق الاكتفاء المالي.

٣. مؤازرة جهود الجهات الحكومية والأهلية الساعية إلى إيجاد منظومة الاستثمار الاجتماعي القادرة على حل القضايا المجتمعية بطرق مستدامة.

٤. بناء نماذج لشركات استثمار اجتماعي ناجحة وقابلة للنمو.

٥. ابتكار وتصميم المبادرات والمشاريع التي تتوافق مع تطلعات المؤسسين واستراتيجية المؤسسة.

٦. بناء وتعزيز القدرات المادية والبشرية للمؤسسة.

القيم

١. الوسطية والاعتدال.

٢. الجودة والإتقان.

٣. التميز والابداع.

٤. الإصرار والعزيمة.

٥. المسؤولية والإنجاز.

٦. العمل المؤسسي.

نبذة عن

محمد إبراهيم السبيعي (رحمه الله)

    وُلد محمد إبراهيم السبيعي في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم عام 1333هـ- 1915م في بيئة فقيرة، وظروف اقتصادية قاسية، وعندما بلغ الحادية عشرة من عمره زادت الظروف قسوة عند وفاة والده رحمه الله، فرافق عمه ناصر السبيعي رحمه الله إلى مكة المكرمة طلباً للرزق.

    ورغم الصعاب التي واجهته والظروف الاقتصادية التي كانت تعيشها البلاد آنذاك إلا أنه أثبت – بعد فضل الله تعالى وتوفيقه له – من خلال عمله الجاد وقوة شخصيته فاستطاع بناء شخصية تجارية جادة تُحترم من قبل المتعاملين معه، وتميز بأمانته ونزاهته، كما تميز ببراعته في الشعر والذائقة الأدبية الراقية؛ مما عزّز مكانته الاجتماعية المرموقة التي زادها جمالاً وبهاءً تواضعه الجم، وكرمه وبذله، وحسن أخلاقه وتعامله، وحبه لعمل الخير والإحسان إلى الفقراء والمحتاجين .

    وفي أواخر السبعينات ومطلع الثمانينات الميلادية الماضية والتي شهدت ظهور الطفرة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية برز الدور الوطني الرائد له- رحمه الله- بالمساهمة في بناء اقتصاد المملكة الناشئ؛ حيث شارك واستثمر في عدة قطاعات وأعمال تجارية متنوعة منها الصرافة والتجارة والعقارات؛ كما تعايش رحمه الله – مع المتغيرات الطارئة للمجتمع الناتجة عن الطفرة الاقتصادية فبرز دوره الاقتصادي والاجتماعيّ والخيريّ في الوقت نفسه، وأصبح بذلك أحد أبرز رواد العمل الخيريّ بالمملكة؛ إذ عُرف في أوساط أفراد المجتمع والجهات الخيرية بكونه رجلاً راعياً ومعطاء وباذلاً في الأعمال الخيرية المتنوعة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

     وقد توّج رحمه الله- هذه الريادة الاجتماعية في عام 1423هـ- 2004م من خلال إنشائه لــ: (مؤسسة محمد وعبدالله السبيعي الخيرية) ليحدث نقلة نوعية في العمل الخيريّ بالمجتمع؛ من خلال تقديم العمل الخيري بطريقة مؤسسية منظمة، وأن يصبح هذا العمل الخيري عملاً احترافياً يقدّم للمحتاجين والمعوزين خدمات متخصصة وفق آليات مقننة تكفل لهم الرعاية الدائمة، وتسهم في إيجاد حلول جذرية لمشكلاتهم واحتياجاتهم.

    وحرصاً منه رحمه الله – على نجاح المؤسسة فقد خصّص لها أصولاً تتجاوز مئات الملايين من الريالات؛ لتكون ركيزة أساسية لها في دعم ومساندة المشروعات والأعمال الخيرية التي تقدمها.​

واصل رحمه الله أعماله الخيرية والاجتماعية والتجارية حتى وافاه الأجل المحتوم صباح يوم الجمعة 27 / 11/ 1438هـ الموافق 18 / 8/ 2017م في مدينة الرياض، غفر الله له وأسكنه فسيح جناته، وجزاه خير الجزاء على ما قام به من خدمة لدينه ووطنه، وبارك في ذريته.

وللاستزادة عن سيرته رحمه الله يمكن الاطلاع على:

  1. رحلة الفقر والغنى محمد إبراهيم السبيعي، جمع وإعداد/ هدى محمد السبيعي.
  2. ديوان محمد إبراهيم السبيعي، تاجر وشاعر.

المؤسسون

إبراهيم محمد السبيعي

ناصر محمد السبيعي

عبد العزيز محمد السبيعي

هدى محمد السبيعي

هيفاء محمد السبيعي

نهلة محمد السبيعي

وفاء محمد السبيعي

ندى محمد السبيعي

لولوة محمد السبيعي

مها محمد السبيعي

منيرة حمد السماحي